تغذية

عادات الأكل الصحية في شهر رمضان

شيماء الخالدي/ أخصائية تغذية رياضية
أسبيتار
22 يونيو, 2015

لا توجد صورة

Click here to read this in English

يقبل الناس في شهر رمضان الكريم على تناول كميات كبيرة من الطعام مما يتسبب لهم في إلى العديد من المشكلات الصحية لا سيما عن تناول الأطعمة المشتملة على كميات عالية من السكريات الأحادية والدهون، هذا على الرغم من أن شهر رمضان يمثل فرصة كبيرة ورائعة لتحسين الحالة الصحية والغذائية للجسم والتغلب على بعض المشكلات الصحية التي نعاني منها.

ومن الأفضل أن يفطر الشخص في شهر رمضان على بضع تمرات مع كوب من الحليب أو الزبادي، ويذهب لأداء الصلاة ثم يعود لتناول وجبته الأساسية مع الحرص على أن تكون هذه الوجبة صحية ومتوازنة، على سبيل المثال يمكن أن تشتمل على 60 جرام من الدجاج منزوع الجلد أو قطعة لحم خالية من الدهون، ونصف رغيف خبز عربي أو كوب أرز، وشربة الخضروات أو الخضار المطبوخ، وسلطة خضراء.

ويفضل ألا تتناول الوجبات الخفيفة المملحة حتى لا تشعر بالعطش أثناء فترات النهار، وكذا يفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات لأنها تتسبب في الشعور بالجوع. وبإمكانك تناول الخضروات المشتملة على نسبة عالية من المياه مثل الخس والخيار لأنها تجعل الجسم يحتفظ بالماء لأطول وقت ممكن وتقلل الإحساس بالعطش والجفاف، فضلا عن أنها تعد مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن، وينصح أيضًا بتناول أطعمة متوسطة الهضم مثل الفول بزيت الزيتون أو الجبن والبيض، حيث تبقى هذه الأطعمة في المعدة لمدة 7-9 ساعات وهو ما يساعد على عدم الشعور بالجوع طوال ساعات الصوم. ومن أمثلة الوجبات التي يفضل تناولها في وجبة السحور: منتجات القمح الكامل (الخبز أو الحبوب)، والموز، والبطاطس، واللبن، والفواكه المجففة، والأطعمة الغنية بالألياف.

نصائح للأكل الصحي أثناء شهر رمضان:

  • • تناول الطعام بهدوء وخصوصا في وجبة الإفطار لتجنب مشاكل سوء الهضم
  • • احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف
  • • تجنب الأطعمة الدهنية والمقليات
  • • احرص على شرب الماء أثناء الوجبات وطوال الفترة بين وجبة الإفطار والنوم
  • • تجنب شرب القهوة والشاي قبل بدء الصيام لأنها من المشروبات المدرة للبول وبالتالي يمكن أن تتسبب في فقد الأملاح المعدنية والمياه التي يحتاج إليها الجسم على مدار اليوم

تشتمل موائدنا في شهر على الكثير من الأطعمة التقليدية غير الصحية والتي تشتمل على كميات كبيرة من السكريات الأحادية والدهون، وبالتالي يجب الحرص على الابتعاد عنها بأكبر درجة ممكنة.

نصائح البدائل الغذائية الصحية:

  • تناول السمبوسة المطهية بدلا من المقلية
  • تناول الفراخ واللحوم المشوية أو المطهية في الفرن
  • تناول الحلويات المصنوعة باللبن مثل المهلبية وأم علي بدلا من الحلويات المقلية في كميات كبيرة من الدهون

طرق الطهي الصحية لتجنب القلي باستخدام كميات كبيرة من الدهون والإفراط في استخدام الزيوت:

  • يعد الشيّ أو الطهي في الفرن طريقة صحية أفضل لأنها تساعد في الحفاظ على المذاق والطعم الأصلي للطعام، وبخاصة السمك والدجاج.
  • القلي السطحي

تصنيفات

3.5

تقييم هذا

الإجمالي


أضف تعليق


إجمالي التعليقات (0)

إقرأ العدد الأخير من مجلة نمط


Namat